الأحد، 14 سبتمبر، 2008

لقاء مع وكالة يونهاب الكورية للأنباء:


المذيع المصري يقدم لوحاته التشكيلية في معرض ' عربي في كوريا ' سيئول، 19 أغسطس(يونهاب) –-
أجرت وكالة يونهاب للانباء لقاء مع الفنان المصري/يسري صوابي، المذيع في قسم الاخبار باللغة العربية بدائرة راديو كي بي اس العالمي في هيئة الاذاعة الكورية(KBS) والذي أقام معرضا فنيا للوحاته التشكيلية في قاعة مبنى الهيئة في سيئول خلال الفترة من 11-17 اغسطس بعنوان ' عربي... في كوريا ' . وفيما يلي أهم ما جاء في هذا اللقاء:
س: نحن مثل الكثيرين من متابعي الإذاعة العربية نعرف الأستاذ يسري صوابي كمذيع متألق ولكننا فوجئنا به من خلال هذا المعرض البديع فنانا مبدعا فهل يمكن له أن تقدم لنا بعض المعلومات عن يسري الفنان؟
ج: في الواقع، علمتني أمي رحمها الله أن أمسك القلم وأرسم قبل أن أتعلم القراءة والكتابة ، و'يسري الفنان' هو يسري الإنسان الذي له رؤية وموقف من الحياة بكل ما فيها من قضايا كبرى ومسائل صغيرة أو تافهة ، لكن الفن هو عين أخرى يعطيها الله للبعض كي يروا الحياة بكل ما فيها، بطريقة مختلفة
س: حسب معلوماتنا فهذا هو معرضك الأول في كوريا ولكن بصفة عامة هل لك أي معارض سابقة؟
ج: نعم ، هذا معرضي المنفرد الأول ، ومن قبل شاركت في عدد من المعارض للهواة في مصر على مدار العشرين عاما الماضية ، ولكني في هذا المعرض كنت مدفوعا بعدد من العوامل المتنوعة ، منها ، وفي مقدمتها ، أن أساهم في التأكيد على أن العربي المسلم صانع للحضارة والثقافة وليس هادما لها ، كما يروج الآن ، ولذلك كنت حريص على إبراز ثلاثة عناصر تشكل هويتي الحضارية والإنسانية ، وهي أنني مصري عربي مسلم.
س: مع كل هذا الإبداع الذي يميز هذه اللوحات التي رأيناها يفترض أنك فنان مشهور في مصر على الأقل هل الأمر هو كذلك فعلا وإذا لم يكن الأمر كذلك فلماذا في تقديرك؟
ج: شكرا جزيلا على هذه المجاملة ، أنا فنان مشهور جدا في مصر ، ولكن على مستوى الأهل والأقارب والأصدقاء... وبعيدا عن المزاح أقول إن مصر طوال أكثر من خمسة آلاف عام أنجبت العديد من الفنانين المتميزين من جميع المستويات ، منهم المحترفون العالميون ، ومنهم الهواة من أمثالي..
س: هل لك أي تواصل أو علاقات مع الأوساط الفنية في كوريا وهل تخطط للمشاركة في أي معارض كبرى أو مشتركة في كوريا ؟
ج: نعم ، بفضل سيدة نشطة محترمة أعدها نموذجا للمرأة العربية ، وهي السيدة عائدة آل معينة زوجة سفير دولة الإمارات في كوريا تعرفت على بعض الفنانين الكوريين ومنهم الفنانة لي بو سوك، التي اختارت بعض الأعمال المعروضة في هذا المعرض ليتم عرضها في معرض جماعي لحوالي 50 فنانا الشهر القادم ، كما دعتني للاشتراك في مهرجان سيئول الدولي للفنون العام القادم.
س: أبدت كوريا الجنوبية مؤخرا اهتماما واسعا بالعالم العربي وتم تنظيم عدد من الفعاليات مؤخرا في إطار ترسيخ الروابط العربية الكورية. معرضك أقيم تحت عنوان 'عربي في كوريا' وقد سبقتك قبل أيام فنانة كويتية وسبقها آخرون لماذا لا تفكرون كفنانين عرب في تنظيم معرض فني عربي كبير موحد يشارك فيه عدد من الفنانين العرب في كوريا ؟
ج: والله هذه فكرة ممتازة لأنني أؤمن بأن الشعوب تتلاقى وتمتزج وتتعارف ثقافيا أولا ، ومن ثم أوجه الدعوة للمسؤولين عن القطاعات الثقافية العربية والكورية والفنانين المحترفين من الجانبين لتبني هذه الفكرة
س: أنت الآن 'عربي في كوريا ' هل نتوقع أي لوحات تجسد بعض صور العلاقات الكورية العربية؟ هل لك أي فكرة أو مشروع في هذا الإطار؟
ج:هذه أيضا فكرة رائعة تصلح موضوعا لمعرض قادم! ...أشكركم عليها..
س: هل هذه اللوحات البديعة للعرض فقط أم للبيع أيضا ؟
ج: الاثنين معا ، العرض بغرض التواصل وتوصيل الأفكار ، والبيع لتعويض جزء من التكاليف المالية الكبيرة بسبب ارتفاع أسعار المواد والألوان هنا في كوريا!.
يشار الى أن الفنان/ يسري صوابي من مواليد القاهرة العاصمة المصرية وقد درس الفلسفة وتخصص في الثقافة والحضارة الإسلامية وعمل في سلك التدريس في مصر قبل أن يبدأ حياة مهنية حافلة كمذيع ومراسل إذاعي ومقدم برامج منذ العام 1991 وحتى التحاقه بالقسم العربي في راديو كي بي اس الدولي في كوريا الجنوبية في أبريل 2007 . وللفنان /يسري نشاط فني واسع منذ الطفولة وقد شارك في العديد من المعارض الفنية المخصصة للهواة ونال عددا من الجوائز عن عدد من أعماله الفنية. (انتهى)
الفنان/يسري(يسار الصورة) مع السفير المصري/رضا الطايفي في معرض لوحاته

ليست هناك تعليقات: